أخبار وتقارير

قيادي جنوبي يعلق مشاركته في الحوار اليمني

يمنات – الاتحاد

أعلن مفاوض جنوبي كبير في مؤتمر الحوار الوطني اليمني، أمس الجمعة، تعليق مشاركة مكون «الحراك الجنوبي» الانفصالي، في مؤتمر الحوار الذي انطلق في صنعاء يوم 18 مارس الماضي، كأهم إجراء في عملية انتقال السلطة في هذا البلد التي بدأت أواخر نوفمبر 2011.

وقال نائب رئيس هيئة رئاسة مؤتمر الحوار الوطني، أحمد بن فريد الصريمة، في رسالة إلى الرئيس اليمني الانتقالي، عبدربه منصور هادي، أمس، إنه قرر «وقف مشاركة الحراك السلمي الجنوبي في كافة هيئات ولجان مؤتمر الحوار الوطني تمهيداً للانسحاب النهائي الجماعي ووقف أي حوار حول القضية الجنوبية بالشكل الحالي».

والصريمة، هو رئيس فريق «القضية الجنوبية» التي تعد القضية المحورية في مؤتمر الحوار الوطني الشامل، الذي يشارك فيه 565 شخصاً يمثلون ثمانية مكونات رئيسية غير متجانسة، بهدف إعداد دستور جديد للبلاد بعد معالجة الأزمات الكبرى وعلى رأسها الاحتجاجات الانفصالية في الجنوب والتوتر المسلح في الشمال.

وعزا الصريمة، في رسالته، التي حصلت «الاتحاد» على نسخة منها، قرار تعليق المشاركة والتهديد بالانسحاب إلى ما وصفه بـ «التآمر على قضية شعب الجنوب» الذي يطالب جزء كبير منه منذ سنوات بالانفصال عن الشمال على خلفية اتهامات للشماليين باحتكار الثروة والسلطة.

وقال الصريمة، الذي تضاربت الأنباء مؤخرا بانسحابه من مؤتمر الحوار بعد مغادرته بشكل مفاجئ إلى سلطنة عُمان الأسبوع الماضي، «إننا نرفض وندين باسم الحراك السلمي الجنوبي .. تلك البرامج والأطروحات التي تسير عليها لجان مؤتمر الحوار الوطني في صنعاء وكيفية التعامل مع قضية شعب وهوية جنوبية ودولة جنوبية مغتصبة»، حسب قوله، معتبراً أن ما يحدث في أروقة مؤتمر الحوار الوطني عبر تأسيس مشاريع «لا تمت لتضحيات شعب الجنوب»، بأنها «مؤامرة وكذبة كبرى على قضيتنا» الجنوبية المتفاقمة منذ مارس 2007.

ونفى هذا القيادي الجنوبي البارز وجود «ندية» بين الشمال والجنوب في مؤتمر الحوار الوطني على خلفية تقاسم الطرفين مناصفة مقاعد المؤتمر، مشيراً إلى أنه «تم الدفع بجنوبيين إلى قيام مؤتمر الحوار تحت شعار الندية من حيث العدد لا يستطيعون الخروج عن قناعات أحزابهم التي لا تؤمن بحق تقرير المصير لشعب الجنوب على حساب تغييب قوى وشخصيات في الساحة الوطنية الجنوبية.

زر الذهاب إلى الأعلى